بيروكسيد الهيدروجين هو عامل مؤكسد قوي يتكوّن من الأوكسجين والمياه، له العديد من الاستخدامات المتنوعة فهو مبيّض، مؤكسد ومطهّر. بالإضافة إلى ذلك، هو يعتبر مبيد للجراثيم نظراً لكثرة استخداماته، بالمقابل كثُرت فوائده التي سنعمل على حصرها لكِ بقدر المستطاع.
 ملاحظة: من المهم جداً أن نعرف أن بيروكسيد الهيدروجين النقي يمكن أن ينفجر عند تسخينه و غليانه، لأن معظم المنتجات المنزلية تحتوي على 4 إلى 5% من المادة الكيميائية النشطة.

1. القضاء على فيروسات البرد
يمكنك تقليل مدة الإنفلونزا بتطبيق 3 قطرات من بيروكسيد في الأذن وتركها تعمل لمدة 10 دقائق فقط ثم شطف الأذن جيداً.

2. تبييض أسنانكِ وغسول للفم
تحتوي معظم منتجات تبييض الاسنان على بيروكسيد الهيدروجين. يجب تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون جيداً ثم امزجي خليط من ملعقتين صغيرتين من الماء وملعقة صغيرة من أوكسيد الهيدروجين وضعيها في فمكِ، ثم  تأكدي من شطف الفم جيداً. يوصى بتكرار هذا الاجراء 3 مرات في الأسبوع.

3. تنظيف الأظافر
من أجل تبييض أظافركِ وإرجاعها للونها الطبيعي، يجب أن تغمسي أظافركِ في وعاء مليء ببيروكسيد الهيدروجين لمدة 5 دقائق حتى تحصلي على نتائج جيدة مع التكرار.

4. تنشيط جسمكِ
عن طريق إضافة بيروكسيد الهيدروجين في حوض الماء والجلوس فيه لمدة 30 دقيقة. فهو يعتبر detox لجسمك بشكل طبيعي.

5. توقيف ألم الأسنان
عن طريق محلول مصنوع من زيت جوز الهند وبيروكسيد الهيدروجين، فهو فعّال جداً لتخفيف ألم الأسنان، وذلك لأن هذين المكونين لهما خصائص مضادة للجراثيم قوية تقتل البكتيريا المسؤولة عن الألم.

6. تطهير الجروح
بيروكسيد الهيدروجين لديه القدرة على تطهير الجروح الصغيرة.

7. القضاء على حب الشباب
اخلطي ملعقتين من خل التفاح وملعقتين من بيروكسيد الهيدروجين. قومي بغمس قطعة من القطن في المحلول ووضعها على المنطقة المصابة. 

8. إزالة الدمامل
يجب عليكِ إضافة كوب من بيروكسيد الهيدروجين في حوض الاستحمام ونقع نفسك لفترة من الوقت لإزالة الدمامل من جسمك. 

9. تخفيف التهابات الأذن
ضع 8 قطرات من بيروكسيد الهيدروجين على الأذن المصابة من أجل تخفيف الالتهاب والقضاء على العدوى.

10. القضاء على فطريات القدم
خلط أجزاء متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء وطبقيها على قدمكِ للقضاء على الفطريات.

11. تطهير فرشاة الأسنان
يجب أن تمتص فرشاة الأسنان الخاصة بك بيروكسيد الهيدروجين من أجل القضاء على البكتيريا التي تتواجد في فرشاتك.

12. تنظيف العدسات اللاصقة
عن طريق نقعها في محلول مخفّف من بيروكسيد الهيدروجين، ودعيها تبقى بين عشية وضحاها.

  • أما للتنظيف المنزلي، فهذه استخداماته:
    1.التخلّص من الجراثيم الموجودة في الهواء: عن طريق إضافة القليل من المحلول إلى جهاز ترطيب الهواء وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهّر قوي للقضاء على الجراثيم المحمولة جواً.
    2. منظّف لجميع الأغراض: يجب ملء زجاجة رذاذ ببيروكسيد الهيدروجين المخفف واستخدامه كبديل أرخص وأكثر فعالية للمنظفات التقليدية التي تكون مكلفة للغاية. يمكن تنظيف السجاد، الزجاج، الارضيات، المقاعد المنزلية والستائر، وتطهير الاسفنجة التي نستخدمها في التنظيف. كما انه يعمل على إزالة البقع العنيدة من الملابس عدا الملابس الملوّنة لأنه يعمل كمبيّض أيضاً. لذلك يمكنك إضافته على الملابس البيضاء لتكون ناصعة،  كما انه منظف جيد لألعاب الاطفال.
  • بالنسبة للمطبخ:
    هو منظّف جيد للثلاجة كما يعمل على القضاء على المبيدات المصاحبة للخضروات والفواكه، عن طريق إضافة ¼ كوب من بيروكسيد الهيدروجين إلى وعاء مع الماء ونقع الخضار في الوعاء لمدة 30 دقيقة، ثم التأكد من شطفها وتخزينها في الثلاجة. كما يعمل على تعقيم علب حفظ الطعام.
  • بالنسبة للزرع:
    يعمل على تحسين إنبات البذور عن طريق امتصاص البذور لبيروكسيد الهيدروجين قبل غرسها حتى تتمكّن من إزالة الجراثيم الفطرية التي قد تعوّق إنباتها.
  • بالنسبة للحيوانات:
    يعمل على علاج الجروح الحيوانية، فقط أضيفي بيروكسيد الهيدروجين مباشرة على المنطقة المتأثرة عند الحيوان.


إقرئي أيضاً: بحسب الدراسات: مستخلص الفانيليا ينقذكِ من الصدفية

مفاجئة صادمة: ظهور حبّ الشباب على بشرتكِ سيجعلكِ تبدين أصغر سنّاً كلّما كبرتِ!