من اعراض قصور الغدة الدرقية هو تساقط الشعر وتغيير شامل في بصيلة الشعر والتقصف بالاضافة الى الاعراض المتعددة الناتجة عن تلك المشكلة الصحية.
 اليوم سنعرض بحث شامل يضمّ حلول لتساقط الشعر   الناتج عن خلل في هرمونات الغدة الدرقية.

1. العلاج الأمثل للغدة الدرقية
كل جزء من جسم الانسان يتطلب هرمون الغدة الدرقية للعمل بشكل صحيح، ويشمل ذلك بصيلات الشعر. أظهرت البحوث أن هرمونَي الغدة الدرقية T4 وT3 هي المسؤولة عن المعالم البيولوجية المتعددة للشعر وبالطبع عند حدوث خلل في هرمونَي T3 وT4،  يكون من أحد توابع ذلك الخلل فقدان الشعر بكثافة.
 لذلك أول شيء عليك القيام به هو اجراء تحاليل T3 وT4، وإذا وجدتِ أن أي من تلك التحاليل ليست في معدلاتها الطبيعية، يجب الذهاب بالتحاليل للطبيب على فور ليشخّص حالتك ويعطيكي الدواء المناسب والذي ستستمرّين عليه لعدة أشهر لأن من المعروف ان تعديل معدلّات تلك الهرمونات يستغرق شهور مع المتابعة الدائمة مع الطبيب، وبمجرد تحسن معدلاتك ستشعرين بتحسن في شعرك.

2. علاج انخفاض نسبة الفيريتين
الفيريتين هو عبارة عن شكل الحديد المخزّن في الجسم و هو أحد أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان الشعر لدى النساء، وانخفاض نسبة الفيريتين هو من أعراض قصور الغدة الدرقية، فمن المهم إجراء تحاليل الحديد بما في ذلك نسبة الفيريتين لديك، خاصةً إذا كنت تعانين من تساقط الشعر. إذهبي الى طبيبك الذي يعمل على علاجك من الغدة الدرقية لأنه سيكتب لكِ على مكملات الحديد المناسبة لحالتك، وبمجرّد استعادتك لنسبة الفيريتين اللازمة لجسمك، ستشعرين بتحسّن في نمو شعرك. عندما لا تحصلين على ما يكفي من الحديد من خلال نظامك الغذائي، يأخذ جسمك الفيريتين المخزّن في الأنسجة غير الضرورية، مثل بصيلة شعرك، ويعطيها للأنسجة الأساسية، مثل قلبك. نظراً لأن بصلة شعرك هي المكان الذي يتم فيه إنتاج جميع خلايا الخصلات، إن قصور نسبة الفيريتين يمكن أن يتسبب في سقوط شعرك قبل أن يصل إلى أقصى طول له.

3. معالجة انخفاض حمض المعدة
ان انخفاض حمض المعدة ينتج عنه عدم هضم البروتين بكفاءة، ومن المعروف مدى أهمية البروتينات لعضلة القلب والجسم بشكل عام بالاضافة الى الشعر والاظافر. ينتج عن انخفاض حمض المعدة سوء امتصاص الحديد الضروري للحفاظ على شعرك.
 علاج ذلك يكمن في شرب الماء الدافئ مع الليمون كل صباح وقبل الوجبات. هذا الأمر  يساعد على زيادة حمض المعدة، كما يمكنك أيضاً إضافة ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح  مع الماء قبل الوجبات.

4. معالجة نقص المغذيات
نقص المغذيات هي قضية مشتركة لمن يعانون من قصور الغدة الدرقية، فهم يحتاجون إلى مكملات غذائية للحفاظ على الكمية المطلوبة من المعادن المختلفة، لذلك يجب عمل فحوصات تكشف نسبة اليود والزنك والسيلينيوم وفيتامين D وB12 والمغنيسيوم حتى يستطيع الطبيب كتابة المكمّل الغذائي المناسب لكِ مع الاطعمة التي تعوّض هذا النقص.  بالطبع عند معالجة هذه النسب من المعادن، ستتحسّن صحة الشعر، بالاضافة الى الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 مثل السلمون.           


إقرئي أيضاً: 5 أقنعة شعر طبيعية لتجنّب التأثير الكهربائي على خصلاتكِ

كلّ ما عليكِ معرفته عن فرد الشعر بالكيراتين وهذه هي المادة التي لا يجب أن تحويه