سرطان الثدي

حقيقة لا مفرّ منها: علاقة وطيدة تجمع بين نقص 3 فيتامينات من جسمكِ وتفشّي الخلايا السرطانية. 

إذا كنتِ لا تحصلين على كمية كافية من هذه الفيتامينات التي سنكشفها لكِ في ما يلي، كوني على يقين أنّه من الممكن أن تتعرّضي للإصابة بمرض السرطان وخصوصاً سرطان الثدي. اكتشفي ما هي: 

الفيتامين D: أثبتت الدراسات أن ارتفاع نسب مستويات فيتامين D في الدم، يرفع من فرص الشفاء عند مرضى سرطان الثدي، إذ يمنع تفشي الأورام السرطانية في الجسم. أوضحت الدراسة أن بعض السيّدات اللواتي يتعرّضن لأشعة الشمس بصورة يومية وبشكل كاف، هنّ أقلّ عرضة للإصابة بسرطان الثدي، بنسبة 50% من النساء اللواتي لا يتعرضن لها. من هنا، أشار الباحثون إلى أن نقص مستويات الفيتامين D مرتبط بتطوّر المرض وزيادة معدّل الوفاة. لذلك، يجب المحافظة على نسب هذا الفيتامين وتجنّب إنقاصه من الجسم، ما يساعدكِ في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي.

سرطان الثدي

ننصحكِ بتناول المأكولات الغنية بالفيتامين د كالبيض، حليب الصويا، التونة، الفاصولياء، عصير البرتقال والحبوب. إضافة إلى ذلك، لا تنسي أن تتعرّضي لأشعة الشمس حتّى تحصلي على كمية كافية من هذا الفيتامين. 

الفيتامين B12:  هذا الفيتامين يعتبر من الفيتامينات المركّبة التي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي. في الواقع، يعمل فيتامين B12 مع حمض الفوليك على المساعدة في التقليل من خطر الإصابة بهذه الأورام الخبيثة. أوضحت بعض الدراسات إلى أنّ النساء اللواتي يتناولن بعد انقطاع الطمث، مستويات قليلة من فيتامين B12 وذلك ضمن نظامهنّ الغذائي، هنّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. 

سرطان الثدي

من هنا، احرصي على تناول اللحوم، الدجاج، الأسماك ومنتجات الألبان كالحليب، الجبن، اللبن والبيض.

الفيتامين B17: الفيتامين B17 واحد من الفيتامينات المركّبة التي تعمل على خفض الأورام السرطانية مهما كان نوعها في الجسم (كسرطان الثدي) والحدّ منها. يقوم هذا الفيتامين بقتل الخلايا المتحوّلة بطريقة انتقائية والتي تعرف بطريقة  الأوبتوسيس- Apoptosis أو موت الخلايا المبرمجة Programmed Cell Death. هذه الأخيرة، هي عملية طبيعية تحدث في الجسم، تتضمّن سلسلة من الخطوات التي تخضع لسيطرة الجسم Controlled Sequence وتأمر الخلايا بتدمير نفسها Self termination . هذه الطريقة تعتبر جزءً  مهماً في علاج السرطان، وفيتامينB17 يمتلك مركّبات ذات قدرة هائلة على قتل الخلايا السرطانية بطريقة فعّالة. 

احصلي على الفيتامين B17 من خلال تناول هذه المأكولات: المشمش، اللوز، التوت، الفراولة، المكسّرات، الشعير والحبوب.

خلاصة القول، احرصي على تناول المأكولات الغنية بالفيتامين D وB12 وB17 التي تساعدكِ في الوقاية من سرطان الثدي. إضافة إلى ذلك، بإمكانكِ تناول هذه العناصر الغذائية عن طريق المكمّلات وذلك بعد استشارة طبيبكِ عن الكمية المحدّدة. 


إقرئي أيضاً: أعراض سرطان الثدي: إشارات تدلّ على إصابتكِ بهذا الورم الخبيث، انتبهي لها

حملات التوعية من مرض سرطان الثدي في البلدان العربيّة للعام 2018