كلّ منّا حكاية مخبّأة، قصّة مرّ بها وطبعت في ذاكرته، تجربةٌ يتذكّرها بابتسامة، قد تكون عطراً نشر نفحاته في مكانٍ عزيز، شخصاً التقيناه في بلدٍ ما، أو طبقاً تذوّقناه وطعمه لم يفارقنا حتى اليوم. لمحرّرات "جمالكِ" رواية متعلّقة بالطعام في بلدان مختلفة من العالم، ننقلها إليكِ في هذا التحقيق، لعلّكِ تتذكّرين قصّتكِ الخاصّة... وتبتسمين!


جويل الدكاش 

محرّرة موضة وجمال في مجلّة "جمالكِ"

البلد: La Gacilly في فرنسا

المكان: مطعم Les Jardins Sauvages في فندق La Grée Des Landes

النوع: فنّ الطهو العضويّ

الموقع على إنستقرام: lagreedeslandesyvesrocher@

الطبق: Citron Meringué

طبق Citron Meringuéطبق Citron Meringué

"في مطعم الفندق الصديق للبيئة، قابلت الشيف Gilles Le Gallès الذي نصحني بتذوّق هذه الحلوى. المكوّنات؟ ما قدّمتها حديقة الشيف من منتجات الموسم. لم أتخيّل يوماً أنّ مذاق التفّاح، التين، الخوخ وغيرها يختلف إلى هذه الدرجة، حين تكون الفاكهة مزروعة ضمن بيئة خالية من الموادّ الكيميائيّة. مذاقٌ يمزج بين الحلو والمرّ، مرنغ اللّيمون ورشّة مكسّرات تكسر من حدّة هذا التناقض، في طبقٍ واحد."


شيرين قاسم

مساعدة في التحقيقات في مجلّة "جمالكِ" 

البلد: مدينة باتان في النيبال

المكان: مقهى Café du Temple

النوع: مطعم على السطح أو Rooftop

الطبق: Dal Bhat Tarkari

طبق Dal Bhat Tarkari طبق Dal Bhat Tarkari 

" الطاولات مغطّاة بشماسٍ باللّونين الأحمر والأبيض، والمكان مطلّ على ساحة Patan Durbar Square. تجربتي كانت ممتعة جدّاً وحقيقيّة، تلذّذت بتذوّق طبقٍ تقليديّ وأنا أنظر إلى موقع اليونيسكو للتراث العالميّ. Dal Bhat Tarkari يعني بكلّ بساطة "عدس، أرزّ وكاري الخضراوات"، وهو أساسيّ في المطبخ النيباليّ. أحبّ أن أستمتع بمدينة ما وكأنّني من سكّانها الأصليّين، أعني أيضاً التلذّذ بالطعام كذلك!


ماندي مرعب

مديرة قسميّ الموضة والجمال في مجلّة "جمالكِ" 

البلد: سان فرنسيسكو في الولايات المتّحدة الأميركيّة

المكان: Jane On Fillmore

النوع: مقهى

الموقع على إنستقرام: janeonfillmore@

الطبق: Dragonfruit Smoothie Bowl

طبق Dragonfruit Smoothie Bowlطبق Dragonfruit Smoothie Bowl

" أنا أتوق لالتقاط صور طعام رائعة على السوشل ميديا، وطبق ملوّن مع خلفيّة مثاليّة يستحقّ بالتأكيد صورة لإنستقرام! أفضل جزء من الطبق أنّه صحيّ جدّاً، يمنحكِ طاقة صباحيّة تحتاجينها لإكمال نهاركِ الممتع في سان فرنسيسكو. السرّ؟ المكوّنات العضويّة مثل فاكهة بيتايا، الزنجبيل، الأناناس، توت Goji، حبوب الكاكاو، ماء جوز الهند وغيرها الكثير. هل ذكرت أنّ الطبق في الواقع بألوان النيون؟


ريمي حرب

مديرة محتوى الفيديو على Jamalouki.tv 

البلد: بالي في أندونيسيا

المكان: Glow

النوع: مطعم صحيّ

الموقع على إنستقرام: comoshambhalaestate@

الطبق: Flaked Salmon with Smokey Eggplant Puree

طبق Flaked Salmon with Smokey Eggplant Pureeطبق Flaked Salmon with Smokey Eggplant Puree

"ليس هناك من شيء لا أذكره من هذه الرحلة، والأطباق الملوّنة المزيّنة بالخضار والأزهار طعمها لم يفارق ذاكرتي حتى اليوم! وسط غابات خضراء جرّبت مطعم Glow الذي يقدّم أطباقاً متوازنة بدقّة للعناية بصحّة الجسم ومدّه بالطاقة والإيجابيّة، فبدأت وجبة غدائي بشراب Tropical Aid من المانغو، الباشن فروت ومياه جوز الهند التي تحرّر الجسم من السموم وتمدّه بالانتعاش. استمتعت بمشاهدة الشيف يطهو طبق السلمون والباذنجان الذي اخترته أمامي، ومن خضار تمّ قطفها مباشرة قبل تقديمها، لكن أفضل ما في الأمر أنّ طعم ذلك الطبق شكّل مزيجاً غريباً فاق توقّعاتي بروعته، لدرجة أنّه لا يمكنني أن أتخيل بالي دون أن أتذكّر هذا الغذاء العلاجيّ!"


ميادة أبوخزام

مسؤولة التحرير في مجلّة "جمالكِ"

البلد: جزيرة براسلين في جزر السيشيل

المكان: مطعم The Nest في منتجع Constance Lémuria

النوع: مطعم متخصّص بالأسماك الطازجة من المحيط الهنديّ بأسلوب الكريول

الطبق: Coconut Sherbet

طبق Coconut Sherbetطبق Coconut Sherbet

"جزر السيشل، قطعة من الجنّة ارتمت في أحضان الأرض، قصدتها وعدت منها بطاقة إيجابيّة تكفيني لسنوات... كلّ ما اختبرته فيها علق في ذهني، لا سيّما طعم حلوى Coconut Sherbet الذي يختصّ به مطعم The Nest الواقع ضمن منتجع Constance Lémuria. المكان، كما يدلّ اسمه، أشبه بعشٍّ صغير يقع في أكثر الأماكن خصوصيّةً على الجزيرة، يقدّم أطباقاً طازجة مصدرها قعر المحيط الهنديّ، بأسلوب الكريول. لا أحبّ جوز الهند عادةً، لكنّ هذه الحلوى التي لم يرضَ الشيف أن يشاركني سرّها، أسرتني لدرجة أنّني تناولتها لخمسة أيّام متتالية! في الحقيقة، لا أحد يعلم سرّ الإدمان عليها، لكن ما استطعتُ أن ألمسه هو طعم الكاراميل والبوظة، وأترك لكم تخيّل البقيّة..."

سوزان النوار 

رئيسة تحرير موقع Jamalouki.net

البلد: هايدلبرغ في ألمانيا

المكان: Café Gundel

النوع: متخصّص في صناعة الحلويات

الطبق: Kurfürstenkugel

طبق Kurfürstenkugelطبق Kurfürstenkugel

"الأسباب كثيرة! أوّلاً، لأنّ مشهد هذه الكرات المعروضة في واجهة المقهى يشغل حواسّكِ الخمس ويجعلكِ تفقدين التركيز على أيّ أمرٍ آخر! ثانياً لأنّها عبارة عن كيك إسفنجيّ محشوّ بكريما النوجا ومغطّى بالمرصبان والشوكولا. يمكنكِ تخيّل البقيّة... ولكنّ السبب الأهمّ، هو أنّها ولدت في العام 1820 لتخليد قصّة حبّ خارجة عن التقاليد بين الملك فريديريك الخامس وElizabeth Stuart! وكيف أنسى ذلك، أنا التي اجتمعت مع حبيبي في مدينة هايدلبرغ الرومنسيّة بعد فراقٍ طويل وقرّرنا أن نعلن حبّنا، الخارج عن التقاليد أيضاً! كلمة Kurfürstenkugel مميّزة بالنسبة لي لدرجة أنّنا أصبحنا أنا وحبيبي في حينها ⁄ زوجي اليوم، نستخدمها عبر الهاتف للإشارة أنّ أحدنا محاط بالناس ولا يستطيع التكلّم بصراحة الآن! ردّدوا من بعدي: Kurfürstenkugel!"


ديما فرحات

محرّرة موضة وجمال في مجلّة "جمالكِ" 

البلد: مدينة ميلانو في إيطاليا

المكان: مطعم Soulgreen

النوع: مطعم يقدّم المأكولات النباتيّة

الموقع على إنستقرام: soulgreenitalia@

الطبق: Lebanese Bowl

طبق Lebanese Bowlطبق Lebanese Bowl

"في يوم ممطر في ميلانو، دخلت إلى مطعم Soulgreen، سرعان ما شعرت وكأنّني في فصل الصيف! هذا المطعم توصي به المدوّنة Negin Mirsalehi على صفحتها على إنستقرام، ولم أقوَ على عدم تجربته! الديكور الداخليّ جذبني تماماً كالطعام، لا سيّما ألوان الطاولات والنبات الذي يملأ المكان، كلّ شيء هنا يشعرني بالانتعاش والحيويّة، إضافةً إلى الموسيقى الجميلة. جرّبتُ طبق Lebanese Bowl، هو عبارة عن سلطة خضراوات ملوّنة مع الفلافل. جعلني أشعر بالفخر لوجود لمسة لبنانيّة في ميلانو!


رانيا الخوري

مساعدة إدارة فنيّة في مجلّة "جمالكِ" 

البلد: فيينا في النمسا

المكان: Sacher Eck

النوع: مقهى

الموقع على إنستقرام: sacherhotels@

الطبق: Original Sacher Torte

طبق Original Sacher Torteطبق Original Sacher Torte

" التوقّف لتناول الحلوى أمر ضروريّ دائماً لتجديد طاقتكِ بعد زيارة معالم مدينة فيينا، وطبق Original Sacher Torte هو ما أحتاج إليه! كان أشهر كيك في العالم وسرّ تحضيره بقي مخبّأً منذ العام 1832. طبقات من الشوكولا المغلّفة باليد، مع مربّى المشمش العالي الجودة ورشّة أيس كريم الشوكولا على الوجه! هل تخيّلتِ المشهد؟


اقرئي أيضاً: أطباق ملوّنة غنيّة بالفوائد الصحّية

مكوّنات لذيذة وغريبة على الموضة