Bledهي ليست مجرّد قرية عاديّة، بل تجسيد حقيقيّ لبطاقة بريديّة! تقع بلدة Bled شمال غرب سلوفينيا وتلقّب بعروس سلوفينيا، لأنّها تعتبر من أجمل الأماكن السياحيّة في البلاد. هذه البلدة الصغيرة، تتمركز على ضفّة بحيرة Bled الساحرة في جبال الألب، وهي مقصد أساسيّ لمحبّات الأماكن الطبيعيّة الهادئة والرومانسيّة. لذا احجزي تذكرتكِ في أقرب وقتٍ ممكن!

Bled  ممرّ Vintgar Gorge ممرّ Vintgar Gorge

مشهد البحيرة من قلعة Bledمشهد البحيرة من قلعة Bledتعتبر Bled من أكثر المناطق السياحيّة الشعبيّة في سلوفينيا، إلّا أنّها لا تزال غير معروفة نسبيّاً، مقارنةً بالمعالم الأوروبيّة الأخرى. لا يظهر جمال Bled الحقيقيّ في الصور كما في الواقع، فالصور تعجز عن نقل ألوان المياه الزرقاء العميقة، أجواء طبيعتها النقيّة وهندستها المعماريّة الساحرة! تمتدّ بحيرة Bled على مسافة 6 كيلوميترات، وهي الأنسب لأخذ قسطٍ من الراحة على أحد المقاعد للاستمتاع بمنظر البحيرة، الجزيرة وجبال Karavanke. تعدّ قلعة Bled من أقدم المعالم الأثريّة في هذه المنطقة، تعود إلى القرن السابع عشر، مبنيّة على منحدر شديد يطلّ على البحيرة بأكملها. على الجانب الآخر من البحيرة، تقع تلّة Mala Osojnica المرتفعة جدّاً والتي تتطلّب حواليّ 45 دقيقة للوصول إلى نقطة المشاهدة. على مقربة من بحيرة Bled، يقطن ممرّ Vintgar Gorge الضيّق الذي يخبّئ جمالاً استثنائيّاً. تجدر الإشارة إلى أنّ Vintgar تعني "مضيق" باللّغة السلوفينيّة. تقودكِ الجسور الخشبيّة إلى ممرٍّ ضيّق، شلّالات المياه وأحواض السباحة. لا تنسي أيضاً، زيارة كهوف Babji Zob وشلّال Iglica، بالإضافة إلى منتزه Triglav الوطنيّ الذي يغطّي 4% من الأراضي السلوفينيّة، ويعدّ واحداً من أقدم المنتزهات الأوروبيّة، يتميّز بطبيعته الديناميكيّة، ثراء نباتاته وتعدّد حيواناته المهدّدة بالانقراض.

Bledيعتبر التجديف نشاطاً رياضيّاً شائعاً في هذه المنطقة حيث يتمّ استضافة بعض المسابقات الدوليّة. خلال موسم الشتاء، تنخفض درجات الحرارة ليتجمّد سطح البحيرة. فهل تتجرّئين على ممارسة رياضة التزلّج على سطح الجليد؟ بدورها، توفّر هضبة Pokljuka العديد من النشاطات الرياضيّة. في فصل الصيف، تمثّل هذه الهضبة نقطة انطلاق مثاليّة لتسلّق الجبال، في حين يتمتّع محبّو ركوب الدرّاجة بطبيعةٍ خلّابة، أمّا خلال فصل الشتاء، فتتحوّل هذه الهضبة إلى وجهة مثاليّة للتزلّج، حيث يتمّ استضافة مسابقات رياضة البياثلون الدوليّة. إنْ كنتِ من محبّات اكتشاف ثقافات هذه المنطقة، يمكنكِ زيارة معرض الأعمال الفنّية المعاصرة في Gallery 14 الذي يضّم لوحات، رسومات، صوراً فوتوغرافية، منحوتات وغيرها لفنّانين سلوفينّيين وأجانب، كما يمكنكِ زيارة معرض Bled Island Gallery الذي يضمّ تماثيل من الطين، ملابس سلوفينيّة تعود إلى الحقبة الماضية، وأخيراً Bled Castle Stolp Gallery الذي يضمّ أعمالاً لفنّانين محليّين.

فندق Grand Hotel Toplice وفندق Vila Bledفندق Grand Hotel Toplice وفندق Vila Bledبعد يومٍ مليء بالنشاطات، حان وقت التمتّع بقسطٍ من الراحة! لهذا السبب، اخترنا لكِ عدداً من الفنادق كي تختاري الأنسب لمزاجكِ. يقدّم لكِ فندق Vila Bled مجموعة متنوّعة من الغرف والأجنحة المصمّمة بأناقة على طراز الخمسينيّات. يمكنكِ أيضاً اختيار فندق Grand Hotel Toplice الذي يتميّز بأسلوب رومانسيّ وبتاريخه الذي يعود لأكثر من 80 عاماً. وأخيراً، إنْ كنتِ من محبّات الفنادق العصريّة، اختاري الإقامة في Hotel Rikli Balance الذي يقدّم لكِ إجازة مترفة.

مطعم Bled Castle مطعم Bled Castle 

Bled طبق من مطعم فندق Brdo  طبق من مطعم فندق Brdoتذوّقي أشهى الأطباق في مقهى فندق Brdo الذي يستقبل كبرى الشخصيّات واستمتعي ضمن أجوائه الدافئة بأطباقه السلوفينيّة التقليديّة التي تضمّ مكوّنات محليّة، منها الأطباق المصنوعة من سمك السلمون المدخّن ولحم الخروف. ننصحكِ بزيارة مطعم Bled Castle الذي يقدّم أطباقاً محلّية وإقليميّة بأسلوبٍ معاصر وراقٍ بهدف الحفاظ على تراث المنطقة. يتمتّع هذا المكان بموقع جميل يطلّ على البحيرة. لا مهرب من تناول Bled cream cake، أي كعكة الكريمة الشهيرة التي تعتبر رمز المنطقة. على الرغم من إمكانيّة شرائها من أيّ مكانٍ آخر، إلّا أنّ تلك الموجودة فيBled هي ببساطة الأفضل! 

Bled متجر Piranske Soline Bled متجر Piranske Soline Bledقبل أن تودّعي هذه المنطقة الغنيّة بمناظرها الجميلة والخلّابة، عليكِ حتماً شراء بعض التذكارات! زوري متجر Triglavska Roža الذي يقدّم منتجات، تذكارات وأعمالاً فنّية محلّية، من صابون منزليّ إلى المنتجات الخشبيّة وغيرها، كما يمكنكِ زيارة متجر Bled Island Gift Shop، بالإضافة إلى متجر Piranske Soline الذي يقدّم منتجات مصنوعة من الملح.

يفضّل زيارة بلدة Bled في الصيف إنْ كنتِ من محبّات السباحة، المشي لمسافات طويلة لاستكشاف الكنوز المدهشة التي تخبّئها جبال Julian Alps السلوفينيّة، بالإضافة إلى استخدام قوارب الكاياك. تُقام أيضاً مهرجانات وألعاب ناريّة في نهاية كلّ أسبوع تقريباً. أمّا في شهريّ ديسمبر ويناير، فتقام أحداث مثيرة تعيد تنشيط الحياة الثقافيّة والاجتماعية المحليّة للمنطقة.


اقرئي أيضاً: منتجع Cheval Blanc Randheli هروبٌ من الذات إلى الذات!

قرطبة: جوهرة عربيّة في قلب إسبانيا