في عصر الكمبيوتر وكثرة العمل على الأجهزة الإلكترونية، تصاب العين بالإجهاد وزيادة ارتفاع ضغطها إلى جانب  اضطرابات الرؤية، وبحسب أحدث الدراسات والأبحاث العلمية المختلفة تم التوصل إلى أن القيام ببعض التمارين البصرية Eye Yoga، وهي مجموعة من تمارين اليوغا للعينين، تسمح لكِ بالإسترخاء وتأمين الراحة لعينيكِ وإعادة تحسين البصر بشكل أفضل.
 ندعوكِ لاكتشاف 5 تمارين يوغا للعين بسيطة للغاية، لن تستغرق سوى 10 إلى 15 دقيقة يومياً، على ان تمارسيها بإنتظام لتكون فعّالة ولتحققي منها أقصى استفادة.

التمرين الأول
واحد من أبسط تمارين يوغا العيون. بمجرد الشعور بتعب العين، افركي يديكِ بقوة بعضها البعض لتسخينهما ثم ضعيهما فوق عينيكِ المغلقتين. سيساعدكِ الجمع بين دفىء راحة اليد مع غلق العيون عن الضوء، على إرخاء العين وراحتها. يمكنكِ ممارسة هذا التمرين بالأخص عدة مرات في اليوم.

التمرين الثاني
اجلسي في وضع الاستقامة، ثم ضعي إصبع السبابة في مستوى العين بالقرب من الأنف قدر المستطاع بينما تحاولين إبقاء نظرة عينيكِ ثابتة نحو هدف معين. قومي بتحريك السبابة إلى جانب العين ثم اعيديه إلى زاوية الأنف. كرري هذه الحركة 20 مرة على ان تبطىء حركته قدر الإمكان مرة بعد مرة مع ثبات نظرة عينيك على هدف ما. هذا التمرين سيساهم في التخفيف من ضغط العين المتعبة.

التمرين الثالث
إذا كنتِ مصابة بِقصر النظر، قومي بهذا التمرين كالتالي: ضعي نقطة أو هدف امامكِ ثم انظري إلى أبعد ما يمكنكِ من دون تحريك رأسكِ: انظري مرة إلى الأعلى، ثم إلى الأسفل، إلى اليسار واليمين، ثم انظري إلى نقطة الارتكاز. حركي عينيكِ في صورة دوائر كبيرة في اتجاه عقارب الساعة في محاولة النظر بقدر استطاعتكِ على الجانبين، ثم انظري إلى نقطة الارتكاز أمامكِ. انهي التمرين بتحريكِ عيونكِ مرة ثانية في شكل دوائر ولكن في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة، ثم انظري إلى نقطة الارتكاز.اريحي عينيكِ قليلاً أثناء القيام بالتمرين.

التمرين الرابع
تمرين آخر مفيد ضد قِصر النظر وهو "الكتابة بعينيكِ"، قومي به كالآتي: احضري ورقة مكتوب عليها حروف الأبجدية ثم اختاري منها من 5 إلى 10 أحرف. قومي بتدريب عينيكِ بتمرير نظركِ فوق الحروف المختارة كأنكِ تكتبينها، وذلك لمدة تتراوح من 5 إلى 15 دقيقة في اليوم.

التمرين الخامس
هذا التمرين هو واحد من حركات يوغا العيون الذي يرتكز على منع الإصابة بطول النظر مع كِبر السن على النحو التالي: احملي كتاب بين يديكِ وابدئي بقراءتهِ، ولكن ليس بقراءة النص المكتوب بل بتمرير نظركِ فوق الفواصل البيضاء بين السطور. يمكنكِ ممارسة هذا التمرين السهل من 5 إلى 15 دقيقة يومياً.


إقرئي أيضاً: مزاج متقلّب وردّات فعل غير متوقّعة... كيف تتلاعب الدورة الشهرية بدماغ المرأة؟

7 علامات تشير إلى نقص البروتين المُعزّز لجمالكِ وحيويّتكِ!